بيج و برين. ترعرعا في بيئة رياضيات- حسابات وكمبيوتر. سميا, باحثين الكمبيوتر من الجيل الثاني
 ” Computer scientists of the second generation”
كل شيء كان بالنسبة لهم, مشكلة حسابية. كل شيء موضع للشك ويستحق البحث فيه.
سيرجي برين Sergey Brin (مواليد 21 آب 1973 او 34 عام) ولاري بيج Larry Page (مواليد 26 آذار 1973 او 35 عام), اشترك الاثنين في نفس الاهتمامات والطموحات بالإضافة إلى المهارات التي يكمل كل منهما بها الآخر.
فسيرجي من جهة صاحب صوت عال ومنطلق يرغب دائما في أن يكون داخل دائرة الضوء ومحور اهتمام الآخرين، أما لاري فعلى النقيض هادئ ومتأمل لا يحب الكلام.
كبرا وترعرعا وهما يستخدمانه (الحاسب) سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية كما استعمل والداهما الكمبيوتر في البيت والمنزل لحل المشاكل الرياضية الصعبة وهي بيئة لابد وان تولد عباقرة في علوم الكمبيوتر.
حضر الاثنان مدرسة مونتسوري وهي مدرسة تعمل على تخليق وتطوير قدرات الإبداع في الأطفال في سن صغيرة و مهاراتهم العقلية و الجسمية في المراهقة.
الجامعة
تلقى لاري تعليمه الجامعي في جامعة ميتشغان بآن هربر في هندسة الكمبيوتر ودرس إدارة الأعمال للحصول على شهادة البكالوريوس عام 1995، وعمل كرئيس لمجموعة طلاب هندسة الكمبيوتر في ولاية ميتشغان.
واستفاد لاري من عدد من الدروس التي وفرتها الجامعة منها برنامج تكوين القيادات الذي هدف إلى إمداد الطلاب بالمهارات اللازمة لكي صبحوا قادة للمجتمع.
كما استفاد خلال دراسته بجامعة ميتشغان بزملائه وأساتذته الذين لم يبخل احد منهم عليه قط بالنصيحة و الخبرة.
والدا سيرجي كانا متخصصين في العلوم والتكنولوجيا حيث عملت والدته كباحثة بمركز أبحاث جودرد لأبحاث الفضاء والطيران بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا. وعملت في برنامج لمحاكاة الظروف الطبيعية التي تؤثر على السفر في الفضاء كالضغط الجوي والحرارة. أما الأب فهو مايكل برين أستاذ الرياضيات بجامعة ميريلاند والذي قام بنشر عدد من الأبحاث العلمية حول حل المسائل الرياضية المعقدة ، والذي له إسهاماته في مجال الهندسة التجريدية وأنظمة الحركة.
عام 1970 هربت أسرة برين من روسيا هربا من موجة العداء للسامية ومع هذا الأب كان دائما متميز في زرع حب العلم والعمل والاجتهاد في سيرجي.
عندهم ثقة كبيرة بنفسهم وإرادة قوية لينجحوا في خططهم. بيج كان يسمى “المفكر”و سيرجي التقني. الاثنين درسوا في نفس الجامعة, جامعة Stanford. أول مرة تقابلا فيها كان في الجامعة, عام 1995. كانت بالصدفة عندما كانوا يعملون جولة على الجامعة مع مجموعة من الطلبة.
تناقشا كثيرا في عدة مواضيع. كانت أفكارهما متناسبة بعد فترة توصلا أنهم يحلمون نفس الحلم. “التحدي للحصول على معلومات مهمة من بين مئات وآلاف المعلومات”.
أكملوا دراستهم وحصلوا على الشهادة.

تعرف على أسرار وتفاصيل نجاح وتفوق موقع جوجل Google، تسعى ” جوجل ” إلى تقديم المساعدة لنا في جميع نواحي حياتنا اليومية، بدءاً من تسهيل تواصلنا مع الآخرين في أنحاء العالم وحتى تنظيم يوم عملنا ليتسنى لنا التركيز على الأمور المهمة فقط الجميع يعرف هذا ولكن لابد أن يخطر في بال الكثير مننا من هم العباقرة مؤسسين صديقنا اليومي ” جوجل ” ..!؟ وما هي ” قصة نجاح ” هذا الموقع العظيم !؟

” سيرجي برين ” و ” لاري بيج ” أصحاب قصتنا عن ” النجاح ” اليوم، جوجل شركة أمريكية الأصل و هي واحدة من أهم الشركات حول العالم وأكثرهم شهرة، فهي متخصصة في تقديم الخدمات الخاصة بالإنترنت، و المقر الرئيسي للشركة موجود في كاليفورنيا و هي تحتوي على أكبر محرك بحث خاص بالإنترنت في العالم، و هو يستخدمه ملايين الأشخاص بشكل يومي من كل أنحاء العالم، و مع بداية الألفية الجديدة بدأ يظهر لشركة جوجل منافسين يعملون في نفس مجال البحث الخاص بالإنترنت، و لكن شركة جوجل أثبتت بأنها من أفضل الشركات المهتمة بتكنولوجيا المعلومات على الانترنت، واليوم ننشر مقال بعنوان ” تعرف على أسرار وتفاصيل نجاح وتفوق موقع جوجل Google “.

تعرف على أسرار وتفاصيل نجاح وتفوق موقع جوجل Google

تعتبر جوجل حديثة المنشأ حيث تم تأسيسها في ٤ سبتمبر، ١٩٩٨م، و الذين قاموا بتأسيسها في البداية هم لاري بيج وسيرجي برين، و يعتبر محرك البحث هو أهم منتجات الشركة على الشبكة العنكبوتية، فهو أمر طبيعي لمن يستخدم الشبكة و لا أحد يتصور الانترنت من دونه، و قد حصل محرك البحث في شركة جوجل على إقبال كبير وشهرة واسعة ممن استخدموه و ذلك بسبب سهولة استخدامه و دقتها، و بعد حقق موقع جوجل نجاح تم انطلاق انطلاقة جديدة له في عام 1998 فتحول موقع جوجل من شبكة بحث إلى موقع رسمي يجذب ملايين الناس إليه يوميا.

” سيرجي برين ” و ” لاري بيج ”

  • هذان الشابان ترعرعا في بيئة كانت مبنية على شيئين أساسين هما الرياضيات والكمبيوتر كان كل شيء بالنسبة لهم, مشكلة حسابية. كل شيء موضع للشك ويستحق البحث فيه اشترك الاثنين في نفس الاهتمامات والطموحات بالإضافة إلى المهارات التي يكمل كل منهما بها الآخر.
  • ” ازرع العلم في موضعه تحصد العلماء ” هذا ما امن به أهل العبقريين فجميعنا نعي الدور المهم للأهل في ” قصة نجاح ” أي شخص.
  • كانت العائلتان قد التفتا إلى إمكانيات أطفالهم منذ الصغر حيث أن الاثنان حضرا مدرسة مونتسوري وهي مدرسة تعمل على تخليق وتطوير قدرات الإبداع في الأطفال في سن صغيرة و مهاراتهم العقلية و الجسمية في المراهقة.
  • والدا ” سيرجي ” كانا متخصصين في العلوم والتكنولوجيا حيث عملت والدته كباحثة بمركز أبحاث جودرد لأبحاث الفضاء والطيران بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا وعملت في برنامج لمحاكاة الظروف الطبيعية التي تؤثر على السفر في الفضاء كالضغط الجوي والحرارة. أما الأب فهو مايكل برين أستاذ الرياضيات بجامعة ميريلاند والذي قام بنشر عدد من الأبحاث العلمية حول حل المسائل الرياضية المعقدة، والذي له إسهاماته في مجال الهندسة التجريدية وأنظمة الحركة و بالتالي أسهمت العائلتين بشكل كبير في كتابة ” قصة نجاح ” هذين المبدعين.
  • ” سيرجي برين ” و ” لاري بيج” في الجامعة، حيث التقى هذان العبقريان الطموحان وتعرفا بالصدفة وتحدثا في كثير من المواضيع فاكتشفا أن لديهم الحلم ذاته وهو (التحدي للحصول على معلومات مهمة من بين مئات وآلاف المعلومات) وتعتبر هذه المرحلة نواة ” قصة نجاح ” هذان العبقريان.
  • بالتأكيد الحياة النظرية ﻻ تكفي للوصل للإبداع ولكن تحتاج صقل وإسقاط من خلال الحياة العملية وهنا كان دور الوظائف التي شغلاها العبقريان ” سيرجي برين ” و ” لاري بيج” والتي كانت منطلق فكرة تأسيس شركة ” جوجل ” المشهورة ﻻحقا.
  • ” برين ” حصل على وظيفة في الجامعة كباحث على معلومات من بين قاعدة بيانات هائلة أما ” بيج ” حصل على وظيفة في ( التا فيستا ) حيث كانت حين ذاك – التا فيستا – أشهر ” محرك بحث ” ومن هنا بدأت ” قصة نجاح ” كلاهما.

تفوق وتطور شركة جوجل بشكل ملحوظ

و مع مرور الزمن ليس بالكثير أصبح موقع جوجل أكبر موقع في العالم متخصص في الانترنت، بجانب الكثير من المواقع التي تخصصت في البحث على الإنترنت، و لا يقف جوجل عند هذا الحد من التطور الذي وصله له بل ما زال في تطور مستمر نتيجة لكثرة الخدمات التي يقدمها، كما يقدم الكثير من الأفكار التي تساعد في تطوير و تحسين البحث على الانترنت، و تقدم الكثير من الحلول و الاقتراحات لمن يلجأون إلى الموقع فيحصل لي أكثر من اقتراح، سواء كان البحث خاص بالدراسة أو أي مواضيع عامة يحتاجها.

بعد أن حققت شركة جوجل نجاح رائع في إنتاج محرك البحث، قامت بافتتاح أول مقر لها في كاليفورنيا و كان في كراج سيارات، بعد ذلك قام القائمين في الشركة بتوسيع هذا الكراج ليصبح المقر الرسمي للشركة في عام 2004، و إلى الآن أصبحت المكاتب الرئيسية الخاصة بشركة جوجل موجودة في ولاية كاليفورنيا، و مع كثرة تطورات جوجل و انتشارها وشهرتها تم إنشاء أكثر من سبعين مكتب خاص بالشركة في أربعين دولة مختلفة، و ذلك ساعد مستخدمين الموقع في توفير القدرة على التواصل من خلال تواصلهم لمقر الشركة ، سواء المقر الرئيسي للشركة أو المكاتب الخاصة بها، و شركة جوجل يعمل بها على مستوى العالم أكثر من عشرين ألف موظف في الوظائف المختلفة في الشركة.

دائما ما تتنوع منتجات جوجل بشكل يومي فقد استطاعت أن تغطي على الشركات الصغيرة، إضافة إلى ذلك فهي تقوم بتطوير الكثير من التطبيقات المتنوعة والهامة، و من ضمن و أهم الشركات التي قامت شركة جوجل بالسيطرة عليها وضمتها إليها، شركة كي هول و التي تم تطوير من خلالها برنامج EARTHVIEW و قد تم تغييره فيما بعد إلى اسم جوجل Earth، و هذه الشركة هي التي قامت بابتكار تقنية الويكي، و من ضمن الشركات الهامة التي قامت جوجل بالسيطرة عليها DoubleClick و شركة Posting و شركة Grand central.

أيضا قامت شركة جوجل بتطوير و تحديث منتجاتها مثل برنامج الانترنت الشهير جوجل كروم Google Chrome، إضافة إلى هذا تم توفير خدمات البريد الإلكتروني الخاص بها و هي الجي ميل GMAIL و هو تطبيق منتشر وواسع في استخداماته، ومن منتجاتها أيضا برنامج البحث عن الفيديوهات الشهير اليوتيوب YOU TUBE و كما توفر جوجل خدمات خاصة بالترجمة Google Translate، و برامج الخرائط المنتشرة Google maps كما ان نظام الأندرويد الخاص بالهواتف الذكية تابع إلى شركة جوجل.