1- تأجير غرفة او جزء من منزلك مع المنصة العالمية Airbnb.

هناك طرق كثيرة لكسب المال والعمل المشروع أونلاين أو على الإنترنت، واحدة منها هي العمل مع المنصة العالمية Airbnb.

توفر هذه المنصة لأصحاب الشقق والمنازل والبنايات المختلفة حول العالم وحتى في العالم العربي عرض المساحات المتاحة لديهم لاستئجارها من قبل النزلاء والسياح وزوار مدنهم أو المناطق التي يتواجدون بها.

هل لديك غرفة في منزلك لا تستخدمها أو طابق فارغ تريد كسب المال منه عوض تركه فارغا؟ منصة Airbnb تساعدك في تحقيق هدفك.

 

2- القيادة مع أوبر Uber

إذا كنت تملك سيارة جيدة وتريد كسب المال منها، يمكنك العمل على أوبر، أما إذا كنت سائق تاكسي وتريد الإنتقال من نمط العمل القديم والمنافسة بناء على القواعد الجديدة فإن الباب مفتوحا لك.

على عكس العمل لشركة سيارات اجرة تفرض عليك الدوام لوقت محدد، انت هنا حر وتتحكم في وقت عملك، بالتالي تعمل في الأوقات التي تحب فيها قيادة سياراتك وتوصيل العملاء إلى وجهاتهم في نفس المدينة وكسب المال من ذلك.

عندما تقود سيارتك مع أوبر، فأنت مسؤول عن جدولك الزمني، طول المدة التي تقودها هي أيضا من الأمور المتروكة لك

هذه ليست شركة يبدأ دوامها الثامنة صباحا وينتهي السادسة مساء، ويجب أن تسجل حضورك خلال هذه الفترة على الأقل.

تتوفر Uber على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذا فباستخدام تطبيق Uber يمكنك الاتصال بالإنترنت لكسب المال وقتما تشاء، كسب المال في وقت مبكر من الصباح، أو في وقت متأخر من الليل، وفي أي وقت بينهما.

يمكن للسائقين البالغين من العمر 19 عامًا توصيل الطعام والحزم باستخدام UberEATS و UberRUSH، في الواقع لا تحتاج حتى إلى سيارة لإجراء عمليات تسليم في العديد من المدن، امتلاكك دراجة هوائية أو نارية تفي بالغرض.

إنها خدمة رائعة للمهتمين فقط بتوصيل البضائع على وجه السرعة إلى أقرب مكان وكسب المال من ذلك بطريقة سهلة.

 

Hnadsome male freelancer hiding behind many dollars and looking surprisingly at camera while working on laptop computer.

3- إنشاء قناة يوتيوب

أصبح موقع يوتيوب الملاذ الآمن للكثير من الباحثين عن ربح المال من الإنترنت، كما أنه قد فجّر المواهب الكامنة لدى روّاد الموقع حتى أصبحوا يوتيوبرز (YouTubers)  بعد أن استقطبوا أعدادًا كبيرةً من المشاهدين.

الربح من اليوتيوب يتطلب وقت، مجهود، واستثمار أيضاً. في الواقع النتائج التي يمكن حصدها تستحق الوقت والمجهود والاستثمار المطلوب.

يوتيوب يمثل فرصة لكل شخص يمتلك شغف أو اهتمام ما، لتحويل هذا الشغف أو ذلك الأهتمام لفرصة لتحقيق ربح مجزي ومتنامي.

عليك كمتطلع للربح من اليوتيوب، أن تمتلك فكرة قناة يوتيوب تدور حول مجال أنت حقاً مهتم به، وعلى دراية ومعرفة جيدة حوله، ولديك شغف وحب للتعلم دائماً في هذا المجال.

طريقة تفعيل ربح المال من يوتيوب

لكي تبدأ بالربح من قناتك في يوتوب يجب توفر شرطين

التحقق من إحراز 4000 مشترك و1000 ساعة مشاهدة.

 

4- إنشاء مدونة

في أيامنا هذه يزداد انتشار المدونة كثيراً في عصرنا هذا، ويزداد عدد الناس الذين يرون فيها وسيلة لكسب المال وهو في المنزل

عندما تقدم الموضوعات المفيدة والمعلومات الغنية من خلال مدونتك، كما ذكرنا في الفقرة السابقة، يبدأ المتابعون لك بالوثوق حقاً فيما تقدمه لهم من معلومات ونصائح.

شيئاً فشئياً عندما تحافظ على هذا التقدم بالوتيرة ذاتها يمكنك أن تتحول إلى مرجع ذي شأن كبير في مجال الأداء الذي تعمل فيه وكل هذا يتحقق لك من وجود مدونة تكتب فيها كل ما هو مفيد للجمهور.

عندما يكون لديك مدونة غنية بالمعلومات وتتمتع بأعداد كبيرة من الزيارات، يمكنك استغلال ذلك والعمل في مجال الإعلانات واستضافة الأشرطة الإعلانية والدعائية التي تعود إلى الشركات ضمن مدونتك، والاستفادة من كسب المال على كل نقرة تتم من زوار مدونتك على هذه الدعايات والإعلانات.

لكي تنال ثقة الجمهور الذي سيتابعك و لتتمكن بالفعل من ربح المال من المدونة ، يجب أن تتحدث عن مجال محدد، أداء معين ولا تقضِ أيامك تتنقل بين الموضوعات المختلفة.

من المهم أن تختار المجال الذي تتمتع به بكمية واسعة من المعرفة والخبرة، لأن ذلك عامل أساسي يجعلك تقدم الموضوعات والمقالات المفيدة بالفعل للجمهور.

من أشهر المنصات التي تُستخدم لاستضافة محتوى المدونات هي WordPress، طبعاً هناك العديد من المنصات الأخرى.

ميزة استعمال الـ WordPress هي أنه يمكنك استخدامها حتى لو لم يكن لديك أية معارف بخصوص مجال البرمجة ، فاستعمالها بسيط جداً ولا يجعلك تمر بأية تعقيدات.

 

5- تصميم الجرافيك

هل انت ممن يحبون تصميم الجرافيك ، هل لذيك طموح واسع في هذا المجال، هل لذيك لمستك الفنية الخاصة في التصميم اذن حاول ان تخلق فرص الاعمال و الريادة من تصميم الجرافيك، فقد تصل الى ملايين الدولارات من ذلك.

يعد تصميم الجرافيك أحد أهم جوانب الأعمال لأن الرسومات هي شيء يسترعي انتباهنا ويجذبنا نحو المنتجات والعلامات التجارية.
تخيل ، كيف سيكون شعورك عندما يأتي جهاز iPhone الذي اشتريته حديثًا في صندوق ضعيف التصميم وبلون ممل ؟ لن تكون سعيدا ، أليس كذلك؟
تساعد الرسومات عالية الجودة على بناء صورة العلامة التجارية في عيون العملاء ، فهي تخلق انطباعًا إيجابيًا يدوم طويلًا على الأشخاص.
نظرًا لظهور الإنترنت والتكنولوجيا ، تبرز الشركات الجديدة كل يوم لهذا السبب أصبحت الحاجة إلى رسومات لافتة للنظر حاسمة للعديد من الشركات. هذا هو السبب في تزايد الطلب على مصممي الرسومات.
يمكنك كشخص يريد كسب المال عبر الإنترنت الاستفادة من هذه الفرصة .
كمصمم جرافيك ، ستشمل معظم وظائفك تصميم مواقع الويب والشعار وتصاميم الطباعة والرسوم التوضيحية وواجهات المنتج.

المهارات المطلوبة :

1. الإبداع والخيال.
2. فهم الاتجاهات والأساليب الحالية.
3. القدرة على تصور وإنشاء التصاميم.
4. القدرة على تحويل التصميمات إلى تنسيق رقمي باستخدام أدوات مثل Photoshop.
5. القدرة على إدارة وقتك ، وتلبية المواعيد النهائية والعمل في حدود الميزانية.

كيف تبدأ :

يمكنك العثور على وظائف تصميم الرسومات من خلال زيارة مواقع الويب التالية:
1. 99designs.com
2. Envato.com
3. Dribble.com
4. Behance.net
5. Designweek.co.uk
6. Designjobsboard.com

 

6- البرمجة وتطوير الويب

البرمجة والتطوير هي مهنة عصر الانترنت، وتوفر فرصاً كبيرة، وطلبات أكثر من غيرها من المهن. انظر من حولك، سوف تجد الكثير من الناس والشركات الناشئة الجديدة تبحث عن مبرمجين ومطورين لمواقع الويب!

لهذا يمكنك التفكير في هذا المجال اذا كنت تريد تاسيس اساس صلب للعمل على الانترنت وكسب الكثير من الأموال، إذا لم يكن لديك المعرفة الكافية في إحدى هذه المجالات: تطوير شبكات الويب، البرمجة…ألخ يمكنك اتباع دورات تعليمية لتتعلم أكثر عن هذا المجال.

 

7- الربح من الترجمة

الربح من الترجمة علي الانترنت هي طريقة مناسبة لكل مترجم حر، فكما تعلم انه من الصعب الحصول على مشاريع ترجمة اذا لم يكون لديك علاقات مع شركات متعددة. ربما أرسلت سيرتك الذاتية إلى عشرات الشركات من اجل العمل عن بعد، ولكن ربما مشكلتك هي ان خبراتك في الترجمة ضئيلة.

وبسبب ان خدمات الترجمة من الاعمال التي لا تتطلب وجود المترجم شخصيا في مقر العمل، حيث ان هناك العديد من المواقع التي تسهل عليك عملية الحصول علي فرص عمل عن بعد بجانب انها تحفظ حقوق العميل والمترجم.

ايضا تعتبر المواقع المستقلة خيارا مناسبا لتحسين المهارات والخبرات العملية ، لأنها تسمح بالتواصل مع الآف العملاء الذين بحاجة الي خدمات الترجمة التي تقدمها. كمترجم بالتأكيد في بعض الاحيان تستعين بترجمة جوجل لكن كما تعلم ترجمة جوجل ليست دقيقة بالقدر الكافي فلذلك يجب عليك الاستعانة بـ افضل 5 بدائل لترجمة جوجل اكثر دقة.

ما هي الية عمل منصات الترجمة ؟ تخيل أن شخص يمتلك موقع تجارة الكترونية صغير يرغب في ترجمته من الانجليزية الي العربية. والعميل لا يريد دفع مبلغ كبير لشركات الترجمة، لذلك فالحل الامثل له هو انه يذهب الي أحد المواقع المدرجة أدناه ويعرض مشروع الترجمة، ثم يقدم له بعض المترجمين عروض اسعار، أو أنه ربما يقوم بتصفح بعض حسابات المترجمين علي الموقع ويقوم بالتواصل مع احدهم مباشرة. ويمكنك أن تكون ذلك المترجم الذي يختاره.

 

8. بيع معلومات / معرفة / خبرة

منتجات المعلوماتية ضخمة جدًا في الواقع، يمكنك حرفيًا أن تحقق الثراء من خلال بيع المعلومات إن كنت تعرف ماذا تفعل (كيف تربح من الانترنت: من بضع دولارات إلى الآلاف). إن كنت أحد أبطال نينجا التسويق عبر الإنترنت فيمكنك توقع ذلك، لكن، حتى وإن لم تكن كذلك، فهناك طرق لتحويل أفكارك إلى ثروة بالفعل.

الكثير الناس استطاعوا تكوين ثروات من العمل على الإنترنت، والبعض منهم اتقن فن الربح من الانترنت ويكسب أفضل بكثير من أي وظيفة كبيرة وفخمة.

 

9. مُهِمَّات أو خدمات مُصغَّرة على Fiverr او Khamsat

اذا كنت تتقن وتحترف مهارة معينة في أحد المجالات التالية : الكتابة، التصميم، الترجمة، الرسم، تصميم صفحات فيس بوك، والمراجعات، والفيديوهات او اي موهبة لديك، حتما يوجد من يحتاجها. بإمكانك ربح المال من الانترنت من اقتصاد الخدمات الصغيرة.

بيع المهمات والخدمات على موقع فايفر الأجنبي او خمسات العربي تصلح كبداية لمن يبحث عن كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين. لكن تحتاج لبناء الثقة أولًا، وأن تبرز قيمة حقيقية. لا تقف في طريق نفسك، احصل على تقييمات جيدة من المستخدمين، ثم، وفقط حينها يمكنك أن تصل لأعلى المستويات.

10. تجارة إلكترونية أو الدروب شيبينج

يمكنك بيع جميع أصناف المنتجات على الإنترنت، فلن تحتاج إلى حاسوب محمول، لكن الهاتف الذكي أساسي هنا، ويمكنك الوصول لمصادر هذه المنتجات من أماكن مثل موقع  aliexpress.com وتعيد بيعها على موقع ebay، أو amazon. هناك عدد لا نهائي من المنتجات التي تخضع لمنافسة أقل مقارنة بالمنتجات التي تخضع لمنافسة شديدة، وتجذب عددًا ضخمًا من التجار الذين يقتتلون لجذب انتباه الزبائن. ويمكن لك أن تجد مصدرًا للمنتجات من موقع على إكسبرس.

لم لا تُنشئ متجرك الالكتروني الخاص على موقع Shopify؟ يمكنك بيع العديد من المنتجات مباشرة من متجرك، وأعلن عنه باستخدام إعلانات ”فيسبوك“

 

11. كتابة النصوص الإعلانية copywriting

تعد مهنة copywriter أحد المهن المستقبلية التي تلفت كثيراً اهتمام مَن لديه مهارة الكتابة، ويرغب في ربح المال من ذلك.

إن كاتب النصوص الإعلانية بشكل أساسي هو ذلك الشخص الذي يكتب النصوص القادرة على تحقيق المبيعات، كما هو الحال في الإعلانات، صفحات الهبوط، الفيديوهات التسويقية للمنتجات وغير ذلك. لكن بالإضافة إلى الكتابة، يحتاج هذا الشخص أيضاً إلى أن يعرف كيف يمكنه اقناع العميل عن طريق هذه النصوص. في المحصلة، يعتبر النص الإعلاني copy  ذلك النوع من النصوص الذي يهدف إلى إقناع شخص ما بالشراء.

.

12. بيع كورس أو دورة تعليمية

ما الذي يمكنك بيعه على هيئة كورس أو دورة تعليمية ويمكنه المساعدة في إيصال قيمة حقيقية للآخرين، وفي المقابل أن تحقق إيرادات وارباح؟

مثلا الموقع الشهير Udemy يعتبر من رواد هذا المجال، حيث من خلالها يقوم أصحاب المهارات والمعرفة التخصصية بمشاركتها مقابل مبلغ من المال مع الأشخاص الذي يرغبون في دفع المال مقابل الحصول على هذه الدورات والمعلومات. هناك ملايين الناس تستخدم هذه الخدمة، ومتوسط أرباح المدربين (مقدمي الدورات) في الموقع هو 8000$. قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تعليمه للناس، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الانترنت.

 

13. التسويق بالعمولة (الأفيلييت)

قد يقدم التسويق بالعمولة فرصة احتكاك منخفضة للغاية في مجال بيع المنتجات عبر النت، وفي حين أنك تحتاج لجمهور لبيع المنتجات أو الخدمات، صار الآن بإمكانك ربح المال وأنت مستريح في منزلك. بعض المنتجات والخدمات تدر أرباحًا مجزية، ما يعني أنك لو تصرفت بحنكة، سيمكنك بسهولة تحقيق أرباح كبيرة من خلال توجيه الترافيك أو عدد الزيارات إلى عروض بعينها (يمكن أن تكون شراء منتج، تسجيل بموقع، اشتراك بدورة تعليمية..)؛ طالما أنك تستهدف الاهتمامات الصحيحة.

يمكنك أن تجد عروضًا للتسويق بالعمولة على مواقع مثل ClickBank وغيرها. ابحث عن العرض الأنسب لك، واحرص على تقديمه للجمهور المناسب. بالإمكان تسويق عروضك عبر مدونة أو عبر مقال أو قائمة بريدية.. الخ.

 

 

14. خدمات الاستشارة الاحترافية

يجني الكثير من الناس مالاَ وفيراً من بيع خدمات تدريب أو استشارة عالية القيمة. ليس كل شخص قادرا على فعل ذلك، من يمكنه تحقيق دخل كبير من هذا الاسلوب هو الخبير الذي يتقن و يحترف مهنة ، حرفة (برمجة ، محاماة…) او صاحب معرفة و تعليم عالي في مجال ما (الاقتصاد ، العلاقات الاسرية…)

إن كنت خبيرًا في مجال معين، قم ببيع خدماتك، وإن كنت تفهم في مجال الأعمال، درّب رياديي الأعمال الجدد، وإن كنت تفهم في مجال التمويل، ساعد الناس على إدارة ديونهم ونفقاتهم، بل وحتى استثماراتهم ربما.

 

15. تأليف كتاب إلكتروني

كل يوم يتم طرح عدد كبير من الكتب الإلكترونية الجديدة، والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها. إذا كنت من الذين يجيدون مهارة أو يمتلكون خبرة.. بإمكانك البدء كل يوم باقتطاع بعض الوقت للعمل على كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك وأفكارك. بإمكانك تحقيق أرباح من الانترنت قد تفوق توقعاتك، خصوصا إذا قمت بالترويج له بشكل جيد.

 

16. تقديم دروس خصوصية افتراضيا

هناك العديد من المنصات الآن التي تتيح لك تصميم، وإنتاج مادة علمية، ومن ثم عرضها على المنصة، مقابل الحصول على المال مباشرة من الطلاب. بعض هذه المنصات تحصل على هامش ربح؛ نظير نشر المادة العلمية لديها، يمكنك كذلك ـ من خلال منصات أخرى ـ التدريس لطلاب أونلاين بشكل شخصي.

يوجد أيضا مواقع مثل «سكولي» Skooli، و«توتر مي» Tutor Me، ستمدك بمجموعة من المصادر للدخول إلى فضاء التدريس على الإنترنت، ربما تعتقد أنك لست في حاجة إلى تلك المواقع، لكنها ستوفر لك فرصة جيدة للتعرف إلى طريقة البدء والانطلاق إلى سوق الدروس الخاصة على الإنترنت.

 

17. التعليم أو المساعدة الافتراضية

يمكنك القيام بأعمال التعليم أو المساعدة عبر الإنترنت. هل تتحدث لغة ثانية؟ أو تتقن العزف على آلة موسيقية؟ يمكنك فعلا الربح من الانترنت بدون راس مال فقط باستخدام حاسوبك المحمول واتصال بشبكة الويب.

قم بتعليم واحد أو أكثر من الأشخاص في الوقت ذاته. يمكنك أيضًا أن تكون مساعدًا افتراضيًا، خصوصًا إن كنت بالغ التنظيم وممتازًا في أداء المهمات وذو فعالية عالية في استغلال الوقت.

 

افضل نصيحة للراغبين في تعلم كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين ، هي تعلُّم اللغة الإنجليزية والتمكن منها قدر الإمكان. وإتقان مهارات الحاسوب. وأروع ما في النت مسألة التعلم الذاتي، بحيث من السهل على أي شخص التخصص في مجال محدد وإتقانه عبر المواقع التعليمية المختلفة سواء كانت مدفوعة الأجر أو مجانية.